المؤتمر العلمي الدولي حول “دور العلوم الهندسية والبيئية في تنمية وتطوير الموارد الطبيعية في ليبيا”
بدعوة كريمة من اللجنة العليا للمؤتمر العلمي الدولي حول “دور العلوم الهندسية والبيئية في تنمية وتطوير الموارد الطبيعية في ليبيا” الذي ينظمه المعهد العالي لعلوم البترول والغاز الطبيعي الزاوية وبالتعاون مع جامعة الزاوية تحت شعار “استثمار مقنن وبيئة نظيفة”
حضر السيد رئيس جامعة نالوت أ.د محمد مسعود قنان صباح اليوم الاربعاء الموافق 04 سبتمبر 2024م حفل افتتاح المؤتمر العلمي الدولي حول “دور العلوم الهندسية والبيئية في تنمية وتطوير الموارد الطبيعية في ليبيا” المنعقد بالمركز الليبي للبحوث الطبية بالزاوية.
يشارك في هذا المؤتمر نخبة من الأكادميين والبحاث من مختلف الجامعات الليبية والعربية .
الورقات العلمية المشارك بها في هذ المؤتمر حسب المحاور هي كالتالي:-
1-محور الهندسة الجيولوجية والجيوفيزيائية 7 ورقات.
2-محور الهندسة الكيميائية والبيئية 12 ورقة.
3-محور الهندسة النفطية 7 ورقات.
4-محور الطاقات المتجددة والبيىية 11 ورقة.
5-محور السياحة الجيولوجية 4 ورقات.
6-محور التقنيات المكانية في تنمية الموارد الطبيعية ورقة واحدة.
حضر حفل افتتاح أعمال المؤتمر السيد رئيس الاكاديمية الليبية للدراسات العليا ا.د رمضان المدني والسيد مدير عام الهئية الليبية للبحث العلمي ا.د فيصل العبدلي.
كما حضر فعاليات المؤتمر عدد من رؤساء الجامعات والمراكز العلمية والبحثية الليبية.
يأتي هذا المؤتمر في اطار سعي المعهد العالي لعلوم البترول والغاز الطبيعي الزاوية وجامعة الزاوية و شركة نفوسة للعمليات النفطية للوقوف على أوجه الاقتصاد الليبي من خلال دراسة وبحث مصادر متزامنة مع قطاع النفط والمشاركة البناءة للمساهمة في إيجاد بعض الحلول من خلال الدراسات والبحوث ذات العلاقة بالموارد الطبيعية.
حيث يقوم هذا المؤتمر بتسليط الضوء على جوانب المصادر الطبيعية وما تتعرض له من مشاكل واشكاليات في الاستخدام والتطوير وذلك للمساهمة في فتح الآفاق أمام الباحثين والمتخصصين والمهتمين في مجال الموارد الطبيعية وكذلك من اجل تعزيز أواصر التعاون بين المعاهد العليا والمراكز البحثية والمؤسسات النفطية والشركات التابعة لها,
أهداف المؤتمر:
1- الوقوف على اهم المصادر الطبيعية للاقتصاد الليبي والبدائل المتاحة للنفط.
2- التخلص الامن للمخلفات الصناعية حفاظا على البيئة.
3- الوقوف على الاثار البيئية والصحية بسبب تواجد الحقول النفطية والمنشآت الصناعية بالقرب من الاماكن العمرانية والزراعية ومصادر المياه.
4- توجيه ذوي الاختصاص وصناع القرار لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للحفاظ على البيئة من أثر الاستعمال الجائر للموارد الطبيعية.
الانشطة المصاحبة للمؤتمر:
1- معرض مصاحب للمؤتمر يخص الشركات والمنشأت الصناعية والمستثمرون وخريجي الكليات والمعاهد العليا لعرض منتجاتهم ودراساتهم الاستثمارية .
2-رحلة علمية سياحية الى مدينة نالوت وغدامس.