ورشة عمل بعنوان (التحديات التي تواجه قطاع التعبئة والتغليف في ليبيا )
تحت شعار (صناعة – جودة – سلامة –آمان)

 

شارك الدكتور ناجي الهادي ابوراس مدير مركز البحوث والاستشارات العلمية في جامعة نالوت في ورشة العمل التي أقيمت يوم الاثنين الموافق 15 يوليو 2024م في مركز البحوث الصناعية بتاجوراء بعنوان (التحديات التي تواجه قطاع التعبئة والتغليف في ليبيا) تحت شعار (صناعة – جودة – سلامة –آمان) حيت قدم الدكتور ابوراس خلال الورشة محاضرة بعنوان (تقنية النانو وتطبيقاتها في مجال تغليف الأغذية “تعزيز سلامة الأغذية ومتابعة سلامتها”
الورشة نظمتها هيئة النهوض بالصناعة الوطنية بالتعاون مع مركز البحوث الصناعية ومركز تنمية الصادرات الليبي تحت اشراف ورعاية، وزارة الصناعة، والمعادن.
افتتح الورشة المهندس مفتاح عقيلة السنوسي رئيس مجلس إدارة هيئة النهوض بالصناعة الوطنية مرحبا بالحضور ومؤكدً على أهمية قطاع التعبئة والتغليف ودوره في الرقي بالصناعة المحلية وأشار إلى أن الهيئة تولي هذا القطاع اهتماماً كبيراً.

 

شهدت الورشة حضور عدد من رؤساء مجالس الإدارة ،والمدراء العامون لعدة مؤسسات ،ونخبة من المستشارين والمختصين، ولفيف من المهتمين ،وممثلي بعض الشركات الوطنية العاملة في مجال التعبئة والتغليف.
تناولت الورشة العديد من الجوانب الخاصة في مجال التعبئة والتغليف وأهميته لقطاع الصناعة وبعض القطاعات الأخرى من خلال تقديم تسع محاضرات علمية في هذه الورشة تسلط الضوء على اهم التقنيات الحديثة لمجال التعبئة والتغليف وأحدث المواصفات المعتمدة محلياً ودولياً في هذا المجال والتي من شأنها تحسين الجودة والقدرة التنافسية للمنتجات الوطنية.

 

تناولت الورشة مناقشة الصعوبات التي تواجه عمليات التصدير لبعض المنتجات الوطنية لعدم وجود عبوات مطابقة للمواصفات والمعايير المعتمدة دولياً.
كما انبثقت عن الورشة عدة توصيات كان أهمها: –
• إنشاء مركز للتعبئة والتغليف يواكب التطورات وأحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال كما يراقب +ويحسن جودة العبوات المستخدمة في تعبئة المنتجات الوطنية.
• تطوير الكوادر البشرية العاملة بقطاع التعبئة والتغليف من خلال التدريب على أحدث التقنيات المستخدمة عالمياً.
• دعم وتشجيع المصانع والشركات الوطنية العاملة بمجال التعبئة والتغليف والتي تنتج عبوات مطابقة للمواصفات المحلية والدولية ومحافظة على البيئة من خلال تطبيقها لتقنيات الإنتاج الانظف