الدورة التدريبية الثالثة في مجال الأمن السيبراني بجمهورية مصر
في اطار التعاون والتنسيق بين جامعة نالوت Nalut University ومركز المعلومات والتوثيق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبدعم من معالي الوزير، وفي اطار تأهيل وتدريب موظفي مراكز المعلومات والتوثيق في الجامعات الليبية.
يشارك كل من الأستاذ رياض سليمان جرناز مدير مركز المعلومات والتوثيق بالجامعة والمهندس أيمن يوسف عسكر رئيس قسم تقنية المعلومات بالمركز في الدورة التدريبية الثالثة المقامة في مدينة (الإسكندرية) بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 1 يونيو 2024م الى 7 يونيو 2024 م في مجال الأمن السيبراني.
الدورة تنظمها وتشرف عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتستهدف موظفي مراكز المعلومات والتوثيق في جامعة نالوت ،وجامعة وادي الشاطئ وجامعة درنة ،وموظفي ديوان مركز المعلومات والتوثيق بالوزارة.
تغطي الدورة مجموعة من المواضيع الخاصة بأمن المعلومات والاتصالات والشبكات. وتساعد في تحسين وتأمين المواقع الإلكترونية بصفة عامة والشبكات بصفة خاص.
وبهذه المناسبة يشيد السيد مدير مركز المعلومات بالجامعة بالجهود المبذولة من أجل الرفع من مستوى اداء مراكز المعلومات والتوثيق بالجامعات الليبية، ويتوجه بالشكر الى السيد رئيس الجامعة أ.د محمد مسعود قنان ،والى مدير عام مركز المعلومات والتوثيق بالوزارة د. أبوبكر عيسى، على دعمهم ومساندتهم لهذه البرامج التدريبية والتي تعود بالفائدة على الجامعة بشكل خاص والوزارة بشكل عام.
والجدير بالذكر بأن الأمن السيبراني هو عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية. تهدف هذه الهجمات السيبرانية عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها؛ بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية.
يمثل تنفيذ تدابير الأمن السيبراني تحديًا كبيرًا اليوم نظرًا لوجود عدد أجهزة يفوق أعداد الأشخاص كما أصبح المهاجمون أكثر ابتكارًا.
مدير مركز المعلومات والتوثيق بجامعة نالوت