المؤتمر العلمي الدولي حول تراث غدامس في دورته الثالثة
انطلقت مساء يوم الجمعة الموافق 10 مارس 2023م بمسرح مدرسة عبد الرحمن البوصيري الأخضري الثانوية بمدينة غدامس أعمال المؤتمر العلمي الدولي حول تراث غدامس في دورته الثالثة الموسوم بـ العمارة الصحراوية في مدن شمال وغرب افريقيا (ليبيا-تونس-مالي-النيجر-موريتانيا-المغرب نيجيريا- الجزائر)
المؤتمر ينظمه مركز غدامس للأبحاث والدراسات وتوثيق التراث بالتعاون مع شركة كيدامي للإنتاج الفني والخدمات الفنية والإعلامية خلال الفترة من 9 الى 11 مارس 2023 م تحت شعار “عمارتنا.. هويتنا. حضارتنا برعاية جامعة نالوت وجهاز تنمية وتطوير مدينة غدامس
شارك في المؤتمر نخبة من الأساتذة والخبراء والمختصين من مختلف المراكز العلمية والجامعات الليبية والعربية والافريقية والأوروبية من تونس والجزائر ومالي وإيطاليا بــ (32) ورقه بحثية منها (5) ورقات بحثية عبر التحاضر عن بعد كما تضمن حفل الافتتاح بعض العروض الوثائقية المشارك بها من قبل الباحثين.

حضر افتتاح أعمال المؤتمر رئيس جامعة نالوت أ.د محمد مسعود قنان ومدير مركز غدامس للأبحاث والدراسات وتوثيق التراث الأستاذ مختار السنوسي حوده وعميد كلية العلوم والآداب غدامس ونائب عميد المجلس البلدي غدامس ومدير جهاز تنمية وتطوير مدينة غدامس ونخبة من الأساتذة والبحاث وجمع من المهتمين من مختلف الجامعات الليبية والعربية وحكماء واعيان مدينة غدامس.

وتزامنا مع الذكرى الـــ 1400 عام على تأسيس الجامع العتيق بالمدينة القديمة بغدامس (سنة 44 هجرية) تم يوم أمس الخميس 9 مارس 2023م رفع الستار عن لوحة المعلومات والبيانات عن تاريخ الجامع والوقوف على اهم المحطات التاريخية لتأسيس الجامع وعرض كتيب معلومات معالم غدامس الجزء الرابع الذي يختص بالجامع العتيق.

يهدف المؤتمر الى:
1- التعريف على مميزات وأنماط وطبيعة العمارة في الصحراء الكبرى وخلق علاقة تعاون مع الجامعات ومراكز البحوث المتخصصة في مجال المعمار.
2- تكثيف الجهود والقدرات ومد جسور التعاون بين المؤسسات العلمية والاستعانة والاستفادة من الخبرات البشرية والمادية في تحقيق الأهداف والغايات من وراء تنظيم هذه المحافل.
3- العمل على وصع رؤية مستقبلية مستدامة لتطوير مجالات الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني.
4- التعرف على كل ما هو جديد في مجال العمارة والتخطيط العمراني على المستوى المحلي والدولي.

محاور المؤتمر:
المحور الأول: مدينة غدامس العمارة، التخطيط العمراني.
المحور الثاني: العمارة الصحراوية بين القديم والحديث.
المحور الثالث: العمارة والعمران في مدن الصحراء بشمال وغرب افريقيا.
المحور الرابع: النظريات والأنظمة الحديثة للعمارة والتخطيط العمراني.
المحور الخامس: الاستدامة في المجتمعات الصحراوية.
المحور السادس: مواد البناء بين القديم والحديث.
المحور السابع: الثقافة والفن في عمارة الصحراء.

يذكر انه يقام على هامش المؤتمر عدد من البرامج والأنشطة منها:
1- ورش عمل مفتوحة.
2- عروض الأشرطة والأفلام الوثائقية والتثقيفية.
3- عرض للمجسمات اليدوية للمباني والمخططات المهمة.
4- المعارض التقليدية والتراثية والبازار المفتوح.
5- تنظيم زيارة للمشاركين للمواقع الأثرية والسياحية بمدينة غدامس.