من أجل توطيد أواصر التعاون العلمي والثقافي بين المؤسسات الأكاديمية والعلمية والبحثية الليبية وللرقي بمستوى العملية التعليمية والبحثية في ليبيا، وانطلاقاً من طبيعة العمل المشترك التي تجمع هذه المؤسسات باعتبارها هيئات علمية تختص بالتعليم الجامعي والدراسات العليا والبحث العلمي، ودفعها نحو التطور والتقدم.
ونظرا لأهمية التواصل بين الجامعات للرُقي بالبحث العلمي ونشر العلوم والمعارف، وبناءً على الرغبة التي تجمع الجامعات الليبية في تعميق وتطوير علاقات التعاون الثقافي والعلمي بينها .
تم صباح يوم الثلاثاء 5 شعبان 1443 هجرية الموافق 8 مارس 2022 م بمقر الإدارة العامة لجامعة الزاوية توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة نالوت وجامعة الزاوية وجامعة الزيتونة.
تم توقيع الاتفاقية بين كل من:
● جامعة نالوت ويمثلها الأستاذ الدكتور محمد مسعود قنان
● جامعة الزاوية ويمثلها الأستاذ الدكتور عصام البدري أبوخضير
● جامعة الزيتونة ويمثلها الأستاذ الدكتور محمد عبد الصادق محمد
وحضر مراسم توقيع الاتفاقية عن جامعة نالوت كل من وكيل الجامعة للشون العلمية الدكتور صالح سعيد العلوى ومدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة الأستاذ طارق محمد يرو
وتتضمن الاتفاقية في أهم بنودها:
– تبادل الاستشارات العلمية والأكاديمية والإدارية والتقنية.
– التعاون في مجال التدريب وتنمية الموارد البشرية.
– تخطيط وتنفيذ بحوث علمية مشتركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
– تبادل أعضاء هيئة التدريس لتغطية بعض المقررات الدراسية في جميع المراحل الأكاديمية، سواء كان ذلك بالحضور الشخصي أو عن طريق استخدام تقنيات التحاضر عن بعد.
– الإشراف المشترك على بحوث التخرج في المرحلة الجامعية ومرحلتي الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه.
– قبول المعيدين وأعضاء هيئة التدريس من الطرفين والراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا المتاحة لدى الطرفين دون إجراء امتحانات القبول أو المفاضلة.
– اعتماد برامج للتبادل الطلابي في البرامج الاكاديمية المناظرة ، بحيث يمكن للطلاب من الطرفين دراسة أي مقررات دراسية لدى الطرف الاخر.
– التعاون في مجال التأليف والنشر وتبادل المطبوعات والرسائل والبحوث العلمية.
– تنظيم مشترك لورش العمل والندوات والمؤتمرات العلمية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
– التعاون المشترك في مجالات البرامج والأنشطة والاتفاقيات الدولية.