إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس

ثانياً / مهام واختصاصات إدارة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة

حدّدت لائحة تنظيم التعليم العالي مهام واختصاصات هذه الإدارة بحيث أوكلت إليها مهمة القيام بالإجراءات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس، واتخاذ ما يلزم حيالها لتذليل الصعوبات التي تواجه عملهم ليتمكنوا من أداء مهامهم التعليمية والبحثية على أكمل وجه، وتمارس هذه الإدارة مهامها من خلال المكاتب الآتية

:مكتب مدير الإدارة

وهو المقر الذي يتواجد فيه مدير الإدارة العامة لشؤون أعضاء هيئة التدريس، المسؤول الأول في هذه الإدارة الذي يشرف على المكاتب والأقسام التابعة له ويتابع أدائها لمهامها وذلك بالتنسيق مع وكيل الجامعة للشؤون العلمية الذي تكون تبعيتها المباشرة له

:مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس الوطنيين

ويمكن تلخيص مهامه في الآتي

القيام بشؤون أعضاء هيئة التدريس الوطنيين، وإحالة العبء الدراسي الخاص بهم إلى المالية وتلقي طلباتهم، وتذليل الصعوبات التي تعترضهم

حفظ الملفات الرئيسية لأعضاء هيئة التدريس وكل الأمور المتعلقة بهم

إعداد الملاك الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس

:مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس المغتربين

:يختص هذا المكتب بالأعمال التالية

يتولى شؤون عقود أعضاء هيئة التدريس غير الوطنيين وإجراءات إبرامها وتلقي الطلبات المقدمة منهم للأغراض المختلفة

المساعدة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحضور واستقبال وإقامة وتوديع الأساتذة الزوّار والممتحنين لتسهيل مهمة أدائهم لمهامهم العلمية

متابعة النشاطات العلمية لأعضاء هيئة التدريس غير الوطنيين وإعداد التقارير عن الدراسات والأبحاث التي يقومون بها، والعمل على تقييمها

تنظيم مشاركة أعضاء هيئة التدريس غير الوطنيين في الندوات والمؤتمرات العلمية بالداخل والخارج

القيام بالإجراءات المتعلقة بالاستعانة بأعضاء هيئة تدريس غير وطنيين من خارج الجامعة في أعمال التدريس والتدريب

حفظ الملفات الرئيسية لأعضاء هيئة التدريس غير الوطنيين من خارج الجامعة

:مكتب إسكان أعضاء هيئة التدريس

يتولى هذا المكتب توفير السكن الخاص بأعضاء هيئة التدريس حسب المتاح وذلك في إطار توفير المناخ المناسب لهذه الشريحة لتسهيل قيامها بدورها المنوط بها على أكمل وجه. ويعمل مكتب إسكان أعضاء هيئة التدريس على تحقيق وإنجاز عدة أمور في هذا الشأن منها

توفير وتجهيز السكن المناسب لأعضاء هيئة التدريس بما يمكّنهم من الاستقرار، وخلق مناخ علمي مناسب للبحث والإبداع

استقبال أعضاء هيئة التدريس في السكن الجامعي، وتمكينهم من الإقامة فيه وفق الضوابط التي تحددها الجامعة

الإشراف على السكن الجامعي ومتابعة أعمال الصيانة، وإبلاغ الجهة المختصة بالجامعة عن أي خلل أو عطل لإصلاحه

إعداد الدراسات والبرامج اللازمة التي من شأنها توفير السكن اللازم لأعضاء هيئة التدريس

:مكاتب أعضاء هيئة التدريس بالكليات

في إطار تنظيم العمل بهده الإدارة، وسعياً منها لتقديم خدمات أفضل لأعضاء هيئة التدريس، وتخفيف الأعباء على مقر الإدارة العامة لأعضاء هيئة التدريس فقد تم إنشاء مكاتب لشئون أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة :تقوم بالمهام التالية

موافاة الجامعة باحتياجات الكلية من أعضاء هيئة التدريس وفقاً للاشتراطات التي تحددها اللائحة لاتخاذ إجراءات الإعلان عنها.

إعداد البيانات والإحصائيات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية وإبلاغ الجامعة بها.

اتخاذ إجراءات تمكين أعضاء هيئة التدريس الجدد من مباشرة أعمالهم وذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة وإبلاغ الجامعة بذلك.

اتخاذ إجراءات إخلاء الطرف لمن أنهى عمله من أعضاء هيئة التدريس وإبلاغ الجامعة بذلك.

إحالة الجداول الدراسية والعبء الدراسي الخاص بأعضاء هيئة التدريس الأساسيين والمتعاونين إلى الإدارة العامة.

أي إجراءات أخرى تتعلق بأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

هذا ويدير شؤون هذه المكاتب بكليات الجامعة أحد أعضاء هيئة التدريس القارين بالكلية الذي يكلف بناء على قرار من رئيس الجامعة، وتعتبر هذه المكاتب بمثابة همزة وصل بين الكليات والإدارة العامة لأعضاء هيئة التدريس بحيث تذلل الصعاب التي تواجه عضو هيئة التدريس، وتعمل على توفير الوقت له بإتمام إجراءاته وهو يؤدي واجبه العلمي في كليته.

:الرؤية

تحقيق طموحات الجامعة والمجتمع فيما يتعلق ببناء كادر متميز من أعضاء هيئة التدريس والموظفين القادرين على تمثيل الجامعة خير تمثيل، وتطوير إمكانياتهم الأكاديمية والإدارية

:الرسالة

            التطوير المستمر للكفاءات التعليمية والتربوية لأعضاء هيئة التدريس والسعي إلى إكسابهم الخبرات والمهارات التي تمكّنهم من الإسهام في تطوير العملية التربوية والتعليمية الأكاديمية بجميع محاورها للوصول إلى تحقيق أعلى معايير الجودة الممكنة للنهوض بهذه البلاد وبناء مؤسساتها

:الأهداف

تقديم الخدمات المتميزة لأعضاء هيئة التدريس بما يحقق استقطاب أفضل الكفاءات وتحفيزها وتطويرها والمحافظة عليها من التسرب

الإسهام والارتقاء بمستوى التدريس، والتأهيل إلى مستويات عالية ومتخصصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة من خلال تقديم الدورات التدريبية وترشيحهم للإيفاد لتحقيق درجات علمية عالية والمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل

توثيق العلاقة بين عضو هيئة التدريس، والموظف، وإدارة الجامعة

تسهيل وتحسين الإجراءات الإدارية والمالية والخدمية لجميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وتحقيق جودة الأداء

توفير بيئة تنظيمية عادلة مبنية على الوضوح والشفافية

إنشاء قاعدة بيانات لجميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة

تقوية علاقات هيئة التدريس والموظفين يبعضهم البعض وتسهيل عملية التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين

ترسيخ استخدام التقنية الحديثة والخدمات الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس لتسهيل تواصلهم بالجامعة وبجميع المؤسسات العلمية والأكاديمية بالعالم

أ. عادل سليمان عرفه

مدير إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه الكرام أجمعين، تتولى إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس الاهتمام ورعاية أعضاء هيئة التدريس الوطنيين والغير ليبيين، وتشمل ثلاث مكاتب وهي مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس الوطنيين، ومكاتب شؤون أعضاء هيئة التدريس الغير ليبيين، مكاتب إسكان أعضاء هيئة التدريس

إنَّ إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس تختص بكل ما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل الصعوبات التي تواجه عملهم ليتمكنوا من أداء مهامهم التعليمية و البحثية علي أكمل وجه
وفي الختام نود التعبير عن خالص شُكرِنا لرئاسة الجامعة (رئيساً ووكيلاً) التي منحتنا الثقة والتشجيع الذي كانا لهما الأثر البارز في رفع معنوياتنا والمزيد من الالتزام بمسئولياتنا

أ. عادل سليمان عرفةمدير إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس
لمراسلة الإدارة

Incorrect slider name. Please make sure to use a valid slider slug.