مكتب الجودة وتقييم الأداء

مكتـب الجودة و تقـيـيم الأداء بالجامعـة يمثل النواة الأساسية لوضع إستراتيجية شاملة ذات برامج وأهداف محددة وواضحة غايتهـا تطـوير وتحسـيـن أداء الـجـامعة مـن خـلال تحسين الأداء الأكـاديمي و الإداري والمهني في مجال التعليم و التعلم و البحث العلمي و خدمة المجـتمع و البيئة، إضافة إلى ترسيخ مبادئ التدقيق الداخلي والتطوير والتحسين المستمر انطلاقاً  من رسالة وأهداف الجامعة واستناداً لمعايير الاعتماد بالخصوص، فضلاً عن تعميق العلاقات العلمية والإنسانية بين الجامعات والمؤسسات ذات العلاقة محلياً وعالمياً. 

ترسيخ مبادئ التقييم الذاتي والتحسين المستمر في جميع وحدات المؤسسة الأكاديمية والإدارية للوصول للأهداف

التميز والإبداع في ممارسات الجودة أكاديمياً وإدارياً ومجتمعياً بناء على المعايير الوطنية لمركز ضمان الجودة وكذلك المعايير والإقليمية والدولية.

الأهداف الرئيسة لمكتب ضمان الجودة تأتي انطلاقاً من رسالة الجامعة وأهدافها فيما يخص ضمان الجودة وتقييم الأداء بين وحداتها وتتلخص فيما يلي:

  • بناء نظام فعال لضمان الجودة داخل جميع وحدات الجامعة.
  • تحقيق أهداف الجامعة المرتبطة بضمان الجودة والاعتماد.
  • متابعة وتحديث إستراتيجية الجامعة ورسالتها وأهدافها في ضوء التطورات والمستجدات لتحديث التعليم الجامعي.
  • المساهمة في رسم وتنفيذ السياسات العامة لضمان الجودة وتقييم وتقويم الأداء في جميع وحدات المؤسسة الأكاديمية والإدارية.
  • السعي للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي حتى نكون أولى الجامعات الليبية التي تتحصل على الاعتماد.
  • الإعداد والتخطيط لتفعيل مبادئ التقييم الذاتي من خلال وضع لنظم والفحص والتدقيق الداخلي لأنشطة المؤسسة وكلياتها وأقسامها وبرامجها المختلفة الأكاديمية والإدارية، ومتابعة التنفيذ.
  • نشر ثقافة الجودة والتقييم والتحسين المستمر بين جميع عناصر الجامعة وترسيخ المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد.
  • تفعيل دور الجامعة في المساهمة في التنمية المستدامة وخدمة المجتمع والبيئة.
  • الترشيد وتفعيل الجهود الرامية لدخول جامعة نالوت التصنيف الإقليمي والعالمي.

مكتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعة يُعَد الجهة المفوضة والتي من خلالها تتم عملية المراجعة الداخلية وتقييم الأداء من أجل ضمان الجودة بكافة الوحدات الأكاديمية والإدارية والمهنية والبحثية والخدمية بالإضافة إلى مجموعة العناصر المؤثرة بهدف تحسين أدائها. وانطلاقاً من أهداف المكتب تتمثل اختصاصات المكتب المهام التالية.

  • إقرار نظام لعمليات تقييم الأداء ومتابعته بحيث يشمل أداء الأنشطة البحثية والعلمية وأداء أعضاء هيئة التدريس أكاديميا، وأداء الطلاب وأنشطتهم، و آلية الأنظمة الإجرائية المتبعة بالجامعة.
  • مساعدة كليات الجامعة في إنشاء أقسام ضمان الجودة وتقييم الأداء بها و الأشراف علي هذه الأقسام فنيا، وتقديم المشورة لإجراء دراسات التقييم الذاتي و الإعداد و التجهيز اللازمين للتقدم للاعتماد.
  • متابعة
  • القيام بزيارات ميدانية للكليات الجامعية المختلفة للتأكد من ضمان الجودة، ورصد جوانب القوة والضعف في الكليات كل علي حده، وتقديم تقرير بذلك.
  • تجميع نتائج دراسات التقييم الذاتي و تحليلها، وبيان السلبيات و الإيجابيات، و تقديم المقترحات لتطوير أداء الوحدات المختلفة بالجامعة التعليمية كخطوة أساسية للحصول علي الاعتماد الذي يعزز جودة التعليم في الجامعة.
  • إنشاء قاعدة بيانات للبرامج و الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة، ولجميع الوحدات الإدارية بالجامعة التعليمية، لإمكان متابعة تطوير العملية التعليمية.
  • نشر المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة و الاعتماد؛ لتأصيل الوعي بين أعضاء هيئة التدريس و العاملين بالجامعة و الطلاب وغرس الوعي بأهمية تطبيق نضام ضمان الجودة و الاعتماد.
  • التواصل مع المكاتب المناظرة بالمؤسسات التعليمية الأخرى للاستفادة و تبادل الخبرات معها.
  • القيام بالاتصال والتنسيق المباشر مع المركز الوطني لضمان جودة و اعتماد المؤسسات التعليمية و التدريبية لمتابعة عمليات التقييم و الاعتماد بأنواعها.
  • تقديم تقرير لرئيس الجامعة متضمنا الإيجابيات و السلبيات الناتجة عن التدقيق الداخلي و الخارجي، و ترسل نسخة منه للمركز الوطني لضمان جودة و اعتماد المؤسسات التعليمية و التدريبية.
  • إعداد ونشر تقرير سنوي عن كافة أنشطة الجامعة بما يضمن جودة العملية التعليمية والبحثية ويبين مستوى الأداء معتمداً بذلك على البيانات الموثوقة.

المشاركة الفعالة في المؤتمرات وورش العمل المحلية والإقليمية والدولية المختصة بالجودة وتقييم الأداء والتنمية المستدامة.

للجامعة عموما يتم تشكيل مكتب لضمان الجودة وتقييم الأداء بها بالكيفية التي تتسق مع خصوصيتها و خصائصها، وبما يتضمن تجويد العملية التعليمية، إلا أن هناك مواصفات و ثوابت وسمات مشتركة تتحد الجامعات المختلفة في الالتزام بها، واقتداءً وأسوةً بتلك الجامعات مكتب الجودة بجامعة نالوت :

  • يكلف رئيس الجامعة أحد أعضاء هيئة التدريس بإدارة المكتـب، علي أن يكون ذا كفاية و دراية بشؤون الجودة وضمانها.
  • يجب علي الجامعة أن تدعم مكتب ضمان الجودة وذلك بتوفير احتياجات المكتب من تجهيز و تأثيث وربط بقنوات الاتصال المختلفة و شبكة المعلومات و توفير الأدبيات ذات العلاقة بالجودة وضمانها و الكوادر الإدارية و المكاتب المناسبة.
  • يعامل مدير مكتب ضمان الجودة و تقييم الأداء ماليا معاملة عمداء الكليات، ويصدر قرار تكليفه من رئيس الجامعة.
  • لمكتب ضمان الجودة و تقييم الأداء رئيس قسم الجودة وتقييم الأداء بالكية، و هو عضو هيئة تدريس بتلك الكلية و يتمتع بالخبرة و الكفاية في شؤون الجودة و ضمانها، ويصدر قرار تكليفه من رئيس الجامعة بناء علي اقتراح من قبل عميد الكلية.
  • يعامل رؤساء أقسام الجودة و تقييم الأداء في الكليات ماليا معاملة رؤساء الأقسام العلمية.

يجوز للمكتب الاستعانة بالخبراء و المتخصصين من داخل الجامعة أو خارجها في سبيل أداء المهام المناطة بالمكتب علي أن يصدر بشأنهم قرار من رئيس الجامعة.

 

د. ناجي الهادي أبوراس

مدير مكتب الجودة وتقييم الأداء

  • تتكون إدارة مكتب ضمان الجودة و تقييم الأداء بالجامعة من مدير المكتب رئيسا ورؤساء أقسام الجودة وتقييم الأداء بالكليات الجامعية أعضاء.
  • تعني إدارة مكتب ضمان الجودة و تقييم الأداء بتجويد و متابعة تفعيل دور مكتب ضمان الجودة و تقييم الأداء بالجامعة.
  • رصد جوانب القصور في الكليات كل علي حده، وفي مرافق الجامعة و إدارتها المختلفة كافة، وتقديم تقرير يشمل علي ملاحظاتها و سبل إصلاح و معالجة القصور المشار إليه، و تتم هذه العملية بشكل دائم خارج الدراسة الذاتية او التدقيق الداخلي.
  • تجتمع إدارة المكتب بشكل دوري (مرة واحدة شهريا علي الأقل)، إلا إذا رأي مدير المكتب أو نصف الأعضاء ضرورة عقد اجتماع للإدارة.
  • إدارة المكتب وبناء علي اقتراح مدير المكتب أو احد رؤساء اقسام الجودة بالكليات أن تقترح علي رئيس الجامعة الاستعانة بواحد و أكثر من الخبراء الذين يحتاج إلي قدراتهم وكفايتهم في تشخيص إشكال ما، ووصف الحلول المناسبة له.
  • تقوم إدارة المكتب بدراسة نتائج التدقيق الداخلي و الخارجي وتقديم تقرير شامل معتمد من مدير المكتب غلي رئيس الجامعة.
  • تقوم إدارة المكتب بدراسة السلبيات الناتجة من التدقيق الداخلي و الخارجي مع ريس الجامعة و تقديم تقرير شامل بالخصوص لعمداء الكليات و ترسل نسخة منه إلي المركز الوطني لضمان جودة اعتماد المؤسسات التعليمية و التدريبية.

يسعي قسم ضمان الجودة و تقييم الأداء في الكلية إلي الربط و التكامل و تقييم الاداء في الكلية إلي الربط و التكامل بين و حدات ضمان الجودة و تقييم الاداء بالأقسام العلمية المختلفة بالكلية، وإعداد دراسة شاملة و دورية عن احتياجات الكلية و الاقسام العلمية و تحديـد الموارد اللازمة لتحقيقها، و ارتباط و اتساق اهداف كل برنامج من البرامج التعليمية مع رسالة و اهداف الكلية و الجامعة، و التكامل بين البرامج و التخصصات المختلفة.

يسعي القسم بشكل مستمر و دائم إلي تحسين و تطوير جميع أنشطته وعملياته سواء كانت الإدارية أم الاكاديمية أم البحثية، لذا يجب إعداد و توفير جميع السبل و الإمكانات للقيام بعمليات التقييم و التقويم و المتابعة علي أساس موضوعي لأدائه كوسيلة لمراجعة انشطته و برامجه التي ينفذها، وذلك بشكل دوري لتحديد مدي توافق اهداف و نتائج تلك الانشطة و البرامج مع رسالة و اهداف و سياسة الجامعة و الكلية.

يكلف عميد الكلية احد اعضاء هيئة التدريس بالكلية بمهام رئيس قسم ضمان الجودة و تقييم الاداء، علي ان تتوفر فيه الشروط و المعايير المطلوبة، ويتكون هذا القسم من عضوية كل من منسقي الجودة و تقييم الاداء لكل اقسام الكلية، ويخضع القسم للإشراف الفني المباشر من مكتب الجودة و تقييم الاداء بالجامعة.

يتم تشكيل قسم لضمان الجودة و تقيم الاداء في كل كلية من كليات الجامعة بالكيفية التي تتسق مع خصوصيتها و خصائصها، وبما يضمن تجويد العملية التعليمية إلا ان هناك مواصفات و ثوابت و سمات مشتركة تتحد للكليات المختلفة في الالتزام بهما مثل:-

  1. يقترح عميد الكلية أحد اعضاء هيئة التدريس بإدارة القسم، علي ان يكون ذا كفاية ودراية بشؤون الجودة وضمانها، ويصدر قرار من رئيس الجامعة.
  2. يجب علي الكلية ان تدعم قسم ضمان الجودة وتقييم الاداء وذلك بتوفير احتياجات القسم من تجهيز و تأثيث وربط بقنوات الاتصال المختلفة و شبكة المعلومات، و توفير الأدبيات ذات العلاقة بالجودة وضمانها و الكوادر الإدارية المؤهلة و المكاتب المناسبة.
  3. يعامل رئيس قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء ماليا معاملة رؤساء الاقسام العلمية.
  4. لقسم ضمان الجودة و تقييم الاداء منسق عن كل قسم من اقسام الكلية، وهو عضو هيئة تدريس بتلك الاقسام ويتمتع بالخبرة و الكفاية في شؤون الجودة وضمانها.

5. يجوز للقسم الاستعانة بالخبراء و المتخصصين من داخل الجامعة او خارجها في سبيل أداء المهام المناطة بالقسم، علي ان يصدر بشأنهم قرار تكليف من عميد الكلية.

لقسم الجودة بالكلية مهام عديدة إلا أن من أهمها:

  • غرس الوعي بين أعضاء هيئـة التدريس و الطلاب و الموظفين بالكلية بأهمية تطبيق نظام الجودة وضمانها و ترسيخ المعلومات المتعلقة باليات الجودة والاعتماد.
  • دراسة أساليب تقييم الطلاب بالكلية وإبداء الرأي بشأن تطويرها من خلال وضع برامج خاصة، و الإشراف علي تنفيذ هه البرامج بمعرفة الأقسام العلمية لتحقيق الاهداف المرجوة
  • تنظيم و تطوير الانشطة و العمليات في مختلف و حدات ضمان الجودة و تقييم الاداء بالأقسام العلمية.
  • اقتراح استبيان و نماذج للتقييم للعملية الاكاديمية و الإدارية بالكلية سواء كانت للأستاذ الجامعي أم الطالب أم الموظف.
  • مساعدة أقسام الكلية في إنشاء و حدات ضان الجودة و تقييم الأداء بها و الإشراف و متابعة هذه الوحدات فنيا و تقديم المشورة لإجراء دراسات التقييم الذاتي و الإعداد و التجهيز اللازم للتقدم للاعتماد.
  • القيام بالدراسة الذاتية للكلية للتأكد من استيفائها لشروط الجودة و الاعتماد، و كخطوة أولي نحو الاعتماد.
  • الإعداد و التخطيط لعملية التدقيق الداخلي من للأنشطة الكلية و أقسامها وبرامجها المختلفة الأكاديمية و الإدارية، ومتابعة التنفيذ.
  • القيام بزيارات ميدانية لأقسام الكلية المختلفة للتأكد من الجودة وضمانها.
  • تجميع نتائج دراسـات التقييم الذاتي و التدقيق الداخلي و تحليلها، وبيان السلبيات و الإيجابيات، و تقديم المقترحـات لتطوير أداء الوحدات المختلفة في الكلية كخطوة أساسية للحصـول علي الاعتمـاد الذي يعـزز جودة التعليـم في الكليـة.
  • إنشاء قاعة بيانات للبرامج و الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية و لجميع الوحدات الإدارية بالكلية لإمكان متابعة تطوير العملية التعليمية.

إحالـة كل التقـارير و المقترحـات إلي عمـيد الكلية و مدير مكتب الجودة و تقييم الأداء بالجامعة.

  • الجودة (Quality) تعني الدقة والإتقان في أداء العمل عن طريق الالتزام بتطبيق المعايير القياسية في الأداء واستيفاء مؤشراتها وهي باختصار “درجة من التميز”.
  • التقييم:(Evaluation)  هو عملية قياس جودة الأداء في كل الأنشطة المستهدفة من أجل التحسين المستمر وتجويد الأداء المستقبلي.
  • التقويم (Repair and Correction): هو مجموعة من الإجراءات والأساليب تتخذ بناء على نتائج التقييم Evaluation، تضمن تنفيذ المعايير المتعارف عليها للوصول لمستويات الجودة المستهدفة في المؤسسات التعليمية.
  • ضمان الجودة:(Quality Assurance) التأكد من تطبيق الآليات والإجراءات في الوقت الصحيح والمناسب، للتحقق من بلوغ الجودة المستهدفة بغض النظر عن كيفية تحديد معايير هذه النوعية.
  • الإجراءات(Procedures) : هي مجموعة من التعليمات المكتوبة التي تصف الخطوات المتفق عليها لإنجاز عمل معين أو سلسلة من الأعمال المخطط لها.
  • الآليات (Mechanisms) مجموعة من الاجراءات والقواعد اللازمة لتنفيذ العمل.
  • التوثيق: (Documentation)تدوين وتسجيل كل بيانات العمل بالمؤسسة، حتى يتكون للمؤسسة تاريخ للمرجعية أو آليات عن طريقها تستطيع تحليل هذه البيانات المسجلة بهدف التطوير والتحسين.
  • التدقيق: (Auditing)عملية منظمة للحصول على الشواهد والأدلة الموضوعية المتعلقة بالتأكد من الأنشطة والممارسات ومدى مطابقتها للمعايير الموضوعية؛ بهدف توصيل نتائجها للأطراف المستخدمة لهذه المعلومات.
  • المدقق الداخلي 🙁 Internal Auditor) شخص من المؤسسة، ذو خبرة في مجال التخصص، يقوم بتقييم مدى تحقق معايير الجودة في المؤسسة أو البرنامج.
  • المدقق الخارجي 🙁 External Auditor)شخص من خارج المؤسسة، ذو خبرة في مجال التخصص، تتم دعوته من قبل المركز لمراجعة وضع المؤسسة أو البرنامج قيد التدقيق، وفقاً للدراسة الذاتية والتدقيق الداخلي للمؤسسة.
  • الميسر: (Facilitator)أحد أعضاء المؤسسة يقوم بتيسير عملية التدقيق الخارجي أثناء الزيارات الميدانية، يفضل أن يكون منسق البرنامج، أو مدير مكتب الجودة بالمؤسسة.
  • الاعتماد: (Accreditation) مجموعة الإجراءات والعمليات التي يقوم بها المركز من أجل التأكد من أن المؤسسة قد حققت شروط ومواصفات الجودة وضمانها المعتمدة، وأن برامجها تتوافق والمعايير المعتمدة والمعلنة.
  • الاعتماد المؤسسي🙁 Institutional Accreditation) التأكد من أن المؤسسة ليها المقدرة والإمكانيات على تنفيذ رسالتها وأهدافها المعتمدة، وفقاً لمعايير ومحاور محددة حول كفاية المرافق والمصادر، ويشمل ذلك العاملين بالمؤسسة، وتوفير الخدمات الأكاديمية والطلابية المساندة والمناهج ومستويات إنجاز الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وغيرها من مكونات المؤسسة التعليمية. وهي وثيقة ضرورية للمؤسسة في علاقاتها مع الطلبة والأساتذة وسوق العمل والمجتمع المحلي.
  • الاعتماد البرامجي🙁 Programs Accreditation) تقييم البرامج بمؤسسة حاصلة على الاعتماد المؤسسي، للتأكد من جودة هذه البرامج ومدى تحقيقها لمتطلبات الشهادة الممنوحة بما يتفق مع المعايير والضوابط المعلنة، والاعتراف بأن البرنامج التعليمي بها قد حقق أو وصل إلى الحد الأدنى أقل تقدير من معايير الكفاية والجودة الموضوعة سلفاً من قبل المركز.
  • تقييم الأداء🙁 performance Evaluation) العملية التي يتم من خلالها إخضاع أداء المؤسسة أو البرنامج للحكم والتقدير بصورتيه الكمية والنوعية، وذلك انطلاقاً من الأهداف المعتمدة من خلال استخدام المقاييس المرجعية التي تساعد على فهم وإدراك العلاقة بين مختلف العناصر الخاصة بالتقييم.
  • المؤشرات: (Indicators) مجموعة من المقاييس الكمية والنوعية تستخدم لتتبع الأداء بمرور الوقت، للاستدلال على مدى تلبيته مستويات الأداء المتفق عليها، وهي نقاط الفحص التي تراقب التقدم نحو تحقيق المعايير.
  • الشواهد والأدلة 🙁 Evidence and evidence) المصادر والأدلة المتاحة التي يمكن الاستناد عليها في تحديد مقاييس التقدير، والتي تتمثل في قواعد البيانات، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عمليات التقييم، والسجلات المختلفة كسجلات الحضور والغياب، والمقابلات…..الخ.
  • المعيار🙁 Standard) المواصفات اللازمة للتعليم الذي يمكن قبوله لضمان جودته وزيادة فعاليته وقدرته على المنافسة، ومقياس مرجعي يمكن الاسترشاد به عند تقييم الأداء الجامعي وذلك من خلال مقارنته مع المستويات القياسية المنشودة.
  • المعايير القياسية: (Standards Benchmarks) الأسس التي يضعها مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية. وتمثل الحد الأدنى من المعايير التي يجب أن تفي بها المؤسسة في برامجها التعليمية التي تنفذها.
  • المعايير المعتمدة: (Approved Standards) الأسس التي تحددها المؤسسة لذاتها، ويعتمدها مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية بشرط ألا تقل عن مستوى المعايير القياسية.
  • الدراسة الذاتية: (Self-study) توصيف وتشخيص الوضع الراهن في المؤسسة التعليمية، وتحديد مواطن القوة والضعف وأساليب التحسين والتطوير.
  • الأداءمقياس لما تم إنجازه من عمل من قبل مؤسسة أو برنامج.
  • مراجعة الجودة🙁 Quality Review) إحدى وظائف أو مهام الإدارة العليا للقيام بتقييمات اعتيادية منتظمة، بهدف التأكد من دقة وفعالية وكفاية وتناسب أنظمة إدارة الجودة بما يتفق وأهداف الجودة التي تستجيب لاحتياجات التغيير وتطلعات المستفيدين، كما تشمل المراجعة على تحديد الحاجة لاتخاذ الإجراءات. ويستخدم تقرير التدقيق من بين مصادر المعلومات الأخرى لمراجعة نظام الجودة.
  • رؤية المؤسسة: ( vision of institution) التطلع والطموح لما يجب أن يكون حال المؤسسة في المستقبل، وأكثر المعاني اتساعاً للرؤية وبيان تعبر فيه المؤسسة عن نظرتها للمستقبل في شكل تصورات، وتوجهات، وطموحات، وكيف تريد أن ترى مكانتها والفئات الذين تخدمهم في المستقبل.
  • رسالة المؤسسة: ( Mission of institution)   وصف للطرق التي تؤدي إلى وصول المؤسسة لرؤيتها وتحقيق أهدافها، كما أن الرسالة بيان يوضح السبب في إنشاء المؤسسة والمهام المناطة بها، والخدمات التي تقدمها.

الاتصال بنا

العنوان : مبنى إدارة الجامعة طريق نالوت – غدامس كم 6 – الطابق الأول.

هاتف: 247103730 218 +

البريد الإلكتروني :  

qab@nu.edu.ly

إحصـائيــــــــات

0
طالــب
0
طلبة القسم الداخلي
0
عضؤ هيئة تدريس
0
متعاون
0
موظفين