من أجل توطيد أواصر التعاون العلمي والثقافي بين المؤسسات الأكاديمية والعلمية والبحثية الليبية والتونسية للرقي بمستوى العملية التعليمية والبحثية، وانطلاقاً من طبيعة العمل المشترك التي تجمع هذه المؤسسات باعتبارها هيئات علمية تختص بالتعليم الجامعي والدراسات العليا والبحث العلمي، ودفعها نحو التطور والتقدم.
ونظرا لأهمية التواصل بين الجامعات للرُقي بالبحث العلمي ونشر العلوم والمعارف، وبناءً على الرغبة التي تجمع الجامعات الليبية والتونسية في تعميق وتطوير علاقات التعاون الثقافي والعلمي بينها.
وتأكيداً لمبدأ التعاون في مجالات البحث العلمي والتطوير والتدريب ونقل المعرفة ونشرها بين الشعوب واعترافا بدور الجامعات في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي وربط جسور التعاون العلمي والثقافي بين المؤسسات التعليمية ومساهمتها في تنمية الوعي لدى الشعوب ودفعها نحو التطور والتقدم، وسعيا لمد جسور التعاون العلمي بينهما، وإدراكاً لأهمية العمل المشترك من أجل النهوض وتطوير العملية التعليمية.
تم صباح يوم الثلاثاء 5 جمادي الأول 1444 هجرية الموافق 29 نوفمبر 2022 ميلادية في رحاب جامعة قابس بالجمهورية التونسية توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة نالوت وجامعة قابس في مجال التعليم والبحث العلمي.
تتضمن الاتفاقية في أهم بنودها: –
– إقامة برامج تدريبية مشتركة.
– التعاون في مجال الدراسات العليا.
– تخطيط وتنفيذ بحوث علمية مشتركة.
– تنظيم مشترك للندوات والمؤتمرات والتظاهرات العلمية.
– تبادل ايفاد (تنقل) الأساتذة والموظفين والطلبة من الجامعتين.
– الاشتراك في إصدار المطبوعات العلمية والمراجع والمصادر البيبليوغرافية والمعارف، والمواد الإعلامية وغيرها من المواد التي تسهم في تحقيق الأهداف المشتركة.
– التعاون في مجال تحديث وتطوير البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية في المراحل المختلفة بما يتناسب مع سوق العمل.
قام بالتوقيع على الاتفاقية عن جامعة نالوت الأستاذ الدكتور محمد مسعود قنان رئيس الجامعة وعن كلية جامعة قابس الدكتور كمال عبد الرحيم رئيس جامعة قابس.
حضر مراسم توقيع الاتفاقية:
عن جامعة نالوت.
– د / صالح سعيد العلوي – وكيل الجامعة للشؤون العلميـــة.
– د / سعيد مــــــحمد ورغ – مدير مركز التدريب والدراســـــات.
– أ / طــارق مـحمد يـــــرو – مدير مكتب التعاون الدولــــــــــــي.