“استقلال ليبيا والأمم المتحدة” دراسة حول كتاب أدريان بيلت

ندوة استقلال ليبيا والأمم المتحدة

كتب مفوض الأمم المتحدة في ليبيا أدريان بيلت [1892 – 1981] كتابًا عن مرحلة استقلال ليبيا، تتمحور الفكرة الرئيسية لهذا الكتاب حول طريقة إنجاز الاستقلال في ليبيا، وسرد للأحداث التي أدت إلى تأسيس الدولة الليبية المستقلة، ومرحلة إنهاء الاستعمار، ويقدم تحليلاً معمقاً ومفصلا للعمليات والتفاعلات بين مختلف الأطراف التي أسفرت في آخر المطاف إلى صياغة دستور البلاد، وإعلان ليبيا دولة موحدة ومستقلة في 24 ديسمبر 1951م.

طُبع الكتاب الطبعة الأولى باللغة الانجليزية عام 1970م، وصدرت الطبعة الثانية عن مركز الدراسات الليبية بمجمع ليبيا للدراسات المتقدمة بالتعاون مع مؤسسة “كلام للبحوث والإعلام في 2016م.

وتشرّف مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة ومؤسسة كلام للبحوث والإعلام بنشر أول ترجمة عربيّة لهذا الكتاب، بعنوان: استقلال ليبيا والأمم المتحدة “حالة تفكيك ممنهج للاستعمار”، بترجمة أ.د. محمد زاهي بشير المغيربي أستاذ العلوم السياسية جامعة بنغازي، صدر في يوليو 2020، في أربع مجلدات، تحوي 1740 صفحة.

وبمناسبة ذكرى استقلال ليبيا 24 – 12 – 2020 ، ينظّم مجمع ليبيا للدراسات المتقدّمة ندوة بعنوان: “استقلال ليبيا والأمم المتحدة” ، دراسة حول كتاب أدريان بيلت.

والدعوة للباحثين والأساتذة والكُتّاب وطلاب الدّراسات العليا للمُشاركة في هذه الندوة، بكتابة أوراق بحثيّة تُعنى بعنوان الندّوة، ودراسة وتحليل ومناقشة ونقد كتاب “استقلال ليبيا والأمم المتحدة، حالة تفكيك ممنهج للاستعمار” لمؤلفه: أدريان بيلت مفوض الأمم المتحدة في ليبييا، والعلاقة بين الماضي والحاضر في قضية الاستقلال والأوضاع الرّاهنة.

                                              

آخر موعد لاستقبال الملخصات:10-11-2020

للمراسلات

contact-us@liasinstitute.com

للتواصل واتساب:  00218923176341

مكان الندوة: سيحدّد لاحقا

موقع مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة على الفيسبوك

موقع الالكتروني مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة