كلية التربية – جادو

كلمة العميد

بسم الله الرحمن الرحيم , والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين.

تعد كلية التربية جادو احدى المؤسسات التعليمية في ليبيا التي أتساهم في النهوض بالعملية التعليمية في مختلف التخصصات وذلك من خلال المعايير العلمية التي تتبعها لتحقيق المستوى النوعي في عملية إعداد المعلم.

وقد حرصت كلية التربية على توفير عدد متنوع من التخصصات تلبية لمتطلبات سوق العمل الليبي، وصولاً إلى رسم مستقبل أفضل للمجتمع، وتماشياً مع عصر التكنولوجيا وثورة المعلومات التي يشهدها القرن الحادي والعشرين.

وتواكب كلية التربية جادو آخر التطورات العلمية وذلك من خلال الأبحاث والدراسات التي يقدمها الأساتذة في جميع التخصصات، وأيضا المشاريع العلمية التي يقوم بها الطلاب، كما تحرص كلية التربية جادو على توثيق العلاقات مع مؤسسات المجتمع المدني وذلك من خلال البرامج والندوات وورش العمل والمناشط التي تسهم في تنمية قدرات الطلاب والأساتذة.

تهدف كلية التربية جادو إلى تخريج متخصصين على درجة عالية الكفاءة في مجالات العلوم الإنسانية والتطبيقية، ولتحقيق ذلك يتم إعداد الخطط الدراسية بشكل ملائم بحيث تحتوي على عدد من المقررات التي تؤمن للطالب المجال المهني بعد تخرجه.

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية:

تتطلع كلية التربية جادو إلى أن تتبوأ مكانةً لائقةً بين جميع الكليات اعتماداً على نجاحها في تخريج أجيال تكون قادرة على العمل والمنافسة بجد وإخلاص في الميادين العلمية بصفة عامة، وفي ميادين التربية والتعليم والتأهيل التربوي بصفة خاصة.

الرسالة:

تتمثل رسالة الكلية بصفة عامة في المشاركة في البناء العلمي والثقافي والاجتماعي للوطن، وتزويد المجتمع الليبي بالكوادر العلمية المتميزة القادرة على أداء رسالة التربية والتعليم والقيام بالأبحاث والدراسات العلمية الراقية الإبداعية الجادة.

الأهداف:

إعداد معلمين أكفاء في مختلف التخصصات للعمل بمراحل التعليم العام من رياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة إلى مرحلة التعليم الأساسي ومرحلة التعليم المتوسط، بما يتناسب مع حاجات المجتمع ومتطلباته.

الإسهام مع كافة المؤسسات التعليمية في الداخل والخارج في إجراء الأبحاث والدراسات التي تهدف إلى تطوير المناهج والكتب المدرسية بما يحقق أهداف السياسة التعليمية في ليبيا.

المشاركة في إعداد وتنفيذ وتطوير ورش عمل ودورات تدريبية وتنشيطية لمعلمي المراحل التعليمية المختلفة.

التعاون مع المؤسسات التربوية في ليبيا لتطوير التعليم عبر المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية العلمية المتنوعة وعبر تبادل المعرفة والخبرات في مختلف المجالات التربوية.

توفير الدراسة الجامعية والعليا للحصول على الإجــــازة المتخصصـــــة (الليسانس والبكالوريوس (والإجــــازة العليا (الماجستير) والإجــازة الدقيقـة (الدكتوراه) في التخصصات المختلفة ذات العلاقة بطبيعة الكلية.

الإسهام في رسم السياسات التربوية من خلال المشاركة في كافة اللجان والمؤسسات المسؤولة عن التخطيط ووضع الاستراتيجيات التربوية في ليبيا.

إعداد كوادر علمية مؤهلة وباحثين في المجالات التربوية والعلمية من خلال برامج الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه.

تقوية الروابط مع الكليات والمعاهد العليا والمؤسسات التربوية والعلمية الأخرى بما يسهم في تطوير العمل التربوي والعلمي في ليبيا.

المشاركة في إعداد وتطوير وتنفيذ الدورات التدريبية والتنشيطية لمعلمي المراحل التعليمية المختلفة لرفع مستوى تأهيلهم التربوي والعلمي وتحديد معارفهم وخبراتهم.

التعاون مع المؤسسات التربوية داخل ليبيا وخارجها لتطوير التعليم عن طريق المشاركة بالبحوث التربوية والعلمية، وحضور المؤتمرات العلمية، والندوات والحلقات الدراسية، وتبادل المعرفة والخبرات.

القيام بالدراســــات الجامعية والعليا للحصول على الإجــــازة المتخصصـــــة (الليسانس، البكالوريوس) والإجــــازة العاليـــة (الماجستير) والإجــازة الدقيقـة (الدكتوراه) في التخصصات المختلفة ذات العلاقة بطبيعة الكلية.