كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

نبذة عن كلية

انشأت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بناء على قرار السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي رقم “666” بتاريخ 2021/11/16 م ؛ لتكون أحد أعمدة الجامعة التي تسهم في تحقيق رسالتها العلمية، والاجتماعية، ورفد القطاعات المختلفة في الدولة وخارجها بكوادر بشرية مؤهلة ومدربة علمياً وعمليا في المجالات الادارية والاقتصادية والسياسية وبدأت الكلية ببرامج لمنح درجة البكالوريوس في تخصصات إدارة الأعمال، والمحاسبة، والعلوم السياسية بداية من فصل الخريف 2021/ 2022م ، وتسعى الكلية الى تحديث الخطط الدراسية باستمرار، وعقد الحلقات الحوارية، وورش العمل في المجالات العلمية، والعملية، والأيام العلمية لمتابعة كل جديد في العلوم الادارية والاقتصادية والسياسية . وتسعى الكلية لاستقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين في تخصصاتهم الأكاديمية. اضافة الى التركيز على الجوانب العملية والتطبيقيةوالميدانية في التخصصات المختلفة في الكلية .وتعتبر الجودة في التدريس أحد أهم اهتمامات الكلية بالإضافة الى العمل مستقبلا على استخدام استراتٌيجٌيات تدريس الكترونية حديثة وتوفير بيئة بحثية علمية متميزة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة ، وقد حملت الكلية على عاتقها شعار التميز في جميع المجالات .

أن تكون كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من الكليات المتميزة فى مجال التعليم والتدريب والبحث العلمي وخدمة المجتمع فى المجالين الاقتصادي والتجاري على المستويات المحلية والإقليمية بما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة .

تقديم برامج تعليمية متميزة للطلبة بهدف إعداد خريجين دو كفاءة عالية في تخصصات الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية والعلوم السياسية لتلبية حاجات السوق المحلي والإقليمي والدولي ، وتشجيع البحث العلمي وخدمة المجتمع لأعضاء هيئة التدريس و الطلبة

  1. توفير خريج متميز يقابل الاحتياجات المتجددة لسوق العمل.
  2. السعي لان تكون برامج الكلية متوافقة مع متطلبات المجتمع وأسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.
  3. تعزيز العمل الجماعي بين الطلاب وصقل مواهبهم وتعزيز حالة الرشد في مواجهة المشكلة القائمة وعملية صنع القرار لتمكينهم من دخول سوق العمل وعلى العمل بكفاءة وفعالية.
  4. لاهتمام للأبعاد التربوية والاجتماعية لعملية التدريس من اجل تنمية شخصية الطالب.
  5. تطبيق تكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم وبناء الخبرات البشرية لتعزيز قدرات الطالب . على اكتساب المعرفة العلمية واعتماد الطرق الحديثة في التدريس والاتصالات.
  6. تنظيم وإجراء المؤتمرات والأنشطة العلمية المتخصصة ودعوة أعضاء هيئة التدريس . والباحثين والمهتمين في الجامعات ومراكز ومؤسسات البحث العلمي من ليبيا وخارجها من المشاركة فيها.
  7. وضع خطط لبرامج الكلية المختلفة وفقا لأحدث النظم الأكاديمية ووفقا لأعلى معايير الجودة في التعليم العالي.
  8. مراجعة وتطوير معايير الأداء والمتابعة الدورية لها لضمان الجودة.
  9. تشجيع أعضاء هيئة التدريس للمساهمة في البحث العلمي والنشر في جميع مجالات المعرفة العلمية المتخصصة.
  10. تعزيز العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس ومؤسسات المجتمع من خلال العمل على تعزيز الروابط والتواصل معهم من اجل المساهمة في تنميتها وتعزيزها.
  11. التمسك بقيم حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية , واحترام التنوع في المجتمعات والأفراد والأفكار.

المواد الدراسية بقسم العلوم السياسية

مادة التنظيم الدولي:

أولا- توصيف مقرر مادة التنظيم الدولي:

يحتوي مقرر مادة التنظيم الدولي دراسة ماهية ونشأة وأهداف والمبادئ التي أرسيت عليها المنظمات الدولية، واختصاصات ووسائل مباشرتها، والعمل على بيان أنواع المنظمات الدولية والصلات بينها وبين الدول المختلفة، وأهم ما يتناوله المقرر: الأمم المتحدة، والمنظمات المختصة، وكذلك المنظمات الإقليمية.

ثانيا- أهداف لمقرر مادة التنظيم الدولي:

يهدف المقرر إلى:

1- التعرف على أساسيات التي ترتكز عليها المنظمات الدولية.

2- العمل على كيفية تنمية وتطوير مهارات وقدرات الطلبة على اكتساب المعرفة والمعلومة من المصادر والمراجع المختصة.

3- التركيز على مهارات كتابة البحوث والتقارير فيما يخص المنظمات الدولية.

4- تأهيل خريجين لهم القدرة في التأثير الفعال على المستوى المحلي والدولي.

   5-العمل على تكوين حلقات دراسية مشاركا فيه الطالب لتنمية القدرات الذهنية والفكرية لتحقيق المبتغى ليكون الطالب له القدرة على وصف وتحليل التنظيم الدولي من خلال المنظمات الدولية.

ثالثا- القيمة التي تعود على الطلبة من دراسته:

1-القدرة على الإلمام بالمفاهيم والقضايا الأساسية في هذا الحقل.

2- العمل على بناء شخصية قوية ومثقفة وواعية بالمستجدات السياسية وغيرها.

3- تعمل على صناعة قادة مهيئة لتولي المهام المناطة لهم على الصعيد المحلي والدول.

المخرجات التعليمية:

تتركز على:

1-القدرة على الإلمام بالمفاهيم والقضايا الأساسية في هذا الحقل.

2- توضيح وإظهار معرفة متميزة عن أساسيات المنظمات الدولية ودورها في المجالات السياسية والقانونية.

3- تنمية قدرة الدارس على الفهم والتفكير والتأصيل الدقيق لموضوعات التنظيم الدولي.

4- يدرس الطالب على نماذج مختلفة لمنظمات الدولية المختصة من خلال تناول أهم القضايا والمستجدات في المجتمع الإقليمي والدولي.

5- القيام بزيارات إلى مقرات المنظمات الدولية المتواجدة داخل الدولة للوقوف عن كثب للتعرف والبحث عن موضوعات المنظمات الدولية، حتى تتحقق فعالية الاتصال مع القضايا الإقليمية والدولية.

اعتمد في طريقة التدريس على:

1- تغيير طريقة الجلوس إلى هيئة طاولة مستديرة لكي يشعر الطالب بشخصيته وقيمته وأنه جزء من هذه العملية التعليمية.

2- إقامة المحاضرات ومشاركة الطلبة في تقديم عروض ونقاشات كحلقة دراسية، وهنا تتغير العملية التعليمية من عملية التلقين والسماع فقط إلى عملية تحاورية ونقاشية وتبادل الأثراء.

3- العمل على تشجيع الطلبة عن طريق المشاركة في أن يكون له رأي خاص به وكيفية التعبير عن المواقف المختلفة عن طريق تعلم وفهم طرق وأدب الحوار.

أسلوب التقييم:

يكون التقييم كتالي:

1- يتم تقييم الطلبة عن طريق المشاركة الفعلية أثناء المحاضرة على هيئة مجموعات يتناولون ويعرضون موضوع المحاضرة المستهدفة أسبوعيا وذلك وفق مفردات المادة المقررة.

2- يقوم كل طالب بإعداد ورقة بحثية في موضوع محد مرتبط بالمادة المقررة يختاره الطالب لتقييمها.

3- الامتحان الجزئي (النصفي).

4- متابعة وتقييد الحضور والغياب.

5- الامتحان النهائي.

مادة قاعة بحث:

سيكتسب الطالب مهارات إعداد البحوث وإعداد المقترحات ومشاريع التخرج للمشاركة في المؤتمرات والملتقيات العلمية والنشر في المجلات العلمية هذه المادة من أهم المواد التي تدرس في معظم الجامعات العالمية.

يتم إعطاء المحاضرات أولا تم تعرض بحوث منشورة في مجلات علمية على الطلبة توضح كيف يتم عمل هذه البحوث وايضا كل هذا في حلقات نقاش وايضا يكون التعليم الإلكتروني كيفية تنزيل هذه البحوث من المواقع الإلكترونية والمجلات العلمية المنشورة

إمتحان تحريري النسبة نفس باقي المواد الدرجة النهائية من 100

التحليل السياسي:

يدرس هذا المقرر بالسنة الرابعة بقسم العلوم السياسية بواقع 3 ساعات أسبوعية، يتعرف الطالب من خلاله على ماهية التحليل السياسي ومناهجه وطرق وشروط التحليل السياسي، ويتطرق الطالب لفهم مدارس ونظريات التحليل السياسي وكيفية اكتساب القدرة على التحليل السياسي

ان يعرف الطالب مفاهيم وتعريفات التحليل السياسي

ان يفهم الطالب شروط التحليل السياسي المحايد

معرفة الطالب فوائد التحليل السياسي

ان يعدد الطالب مدارس التحليل السياسي

ان يحلل الطالب الظواهر السياسية المختلفة

ان يقارن الطالب بين المدارس المختلفة لدراسة التحليل السياسي

ان يصوغ الطالب تعريف شامل للتحليل السياسي

ان يفسر الطالب  لغة التحليل السياسي ودلالاته

ان يقوم الطالب بأجراء حوارات ومناقشات حول مفاهيم ومدارس التحليل السياسي

ان يميز الطالب بين التحليل السياسي المحايد والغير محايد

ان يكون للطلب القدرة على تحليل ظاهرة سياسية ما

ان يكون الطالب قادر غلى فهم الظواهر السياسية وتحليلها

ان يعمل الطالب ضمن فريق

ان ينمي الطالب مهاراته الذاتية والثقة بالنفس والتعامل مع الاخرين

تعلم الطالب الالتزام بالوقت والمحافظة عليه

ان يلتزم الطالب بأخلاقيات العمل للحصول على تحليل سياسي محايد

1 – …المحاضرات

2 -….اوراق بحثية

3 -.. حلقات نقاش

رقم التقييم
أساليب التقييم
مدة التقييم
وزن التقييم
النسبة المئوية
تاريخ التقييم (الأسبوع)
ملاحظات
التقييم الأول
النشاط والمشاركة
 
5
5%
غير محدد بوقت
 
التقييم الثاني
           امتحان نصفي
ساعة ونصف
30
30%
الاسبوع الثامن
 
التقييم الثالث
اختبار شفوي
10 دقائق
5
5%
الاسبوع الرابع عشر
 
التقييم النهائي
امتحان نهائي
ساعتان
60
60%
نهاية السنة
 
 
 
 
 
 
 
 
            المجموع
100 درجة
100%
 
 
الراى العام والاعلام:
  1. يهدف المقرر الى تعليم الطالب بمفهوم الراى العام والاعلام.
  2. يهدف المقرر الى تعليم الطلاب اهمية الاعلام فى رسم السياسة العامة للدولة.
  3. تعريف الطالب على اهمية ان للا علام دور كبير فى تشكيل الاراء وتوجيه الاهتمامات والتاثير الاجتماعى  والسياسى والاقتصادى.

ان يعرف الطالب  المصطلحات المتعلقة بالراى العام والاعلام

ان يبين للطالب  انواع الراى العام

ان يبين اهمية الراى العام والاعلام في الحياة العامة

ان يبين للطالب دور الراى العام والاعلام في عملية اتخاذ القرار

ان يدرك الطالب  دور الاعلام  في تشكيل الراى العام

ان يدرك الطالب  انواع وسائل الاعلام

ان  يحلل الطالب الطرق الهامة لقياس الراى العام

القدرة على  تفسير دور وسائل الاعلام في التعليم

يكسب الطالب القدرة على التحليل والتفسير

يكسب الطالب القدرة على المناقشة

القدرة على صياغة الاستنتاجات والوصول الى توصيات

يستطيع الطالب المشاركة الايجابية من خلال ماتعلمه

استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات الحديثة والانترنت

أن يتواصل بفاعلية مع الاخرين “القدرة على المناقشة”

احترام الوقت

1- .القاء المحاضرات في الوقت المحدد ثلاث ساعات اسبوعياً

2-. تنمية القدرات العلمية للطلاب عن طريق حلقات النقاش في المواضيع التى تحتاج الى مناقشة وتحليل ونتائج.

3-.اعداد الورقات البحثية للمساعدة على فهم بعض المواضيع الخاصة بالراى العام والاعلام.

4-استخدام الوسائل التعليمية مثل الشرح على السبورة حتى يتمكن الطالب من فهم المحاضرة فهما جيدا.

رقم التقييم
أساليب التقييم
مدة التقييم
وزن التقييم
النسبة المئوية
تاريخ التقييم (الأسبوع)
ملاحظات
التقييم الأول
الامتحان النصفى
ساعتان
30
30%
الاسبوع الرابع عشر
 
التقييم الثاني
الامتحان الشفهى
20 دقيقة
5
5%
الاسبوع الخامس عش
 
التقييم الثالث
النشاط
 
5
5%
 
 
التقييم النهائي
الامتحان النهائي
ساعتان
60
60%
الاسبوع الثامن والعشرون
 
 
 
 
 
 
 
 
            المجموع
100 درجة
100%
 
 
السياسة الخارجية:

1 تعرف الطالب على ماهية وتعريفات السياسة الخارجية

2 فهم الطالب لمحددات السياسة الخارجية

3 تعرف الطالب على عملية صنع السياسة الخارجية

4 فهم وتحليل النظريات المختلفة للسياسة الخارجية

ان يعرف الطالب مفهوم وطابع ونظريات ومشكلات السياسة الخارجية

ان يبين للطالب ابعاد وسمات ومحددات السياسة الخارجية

ان يعرف الطالب تخطيط وصنع السياسة الخارجية والموقف الدولي

ان يشرح الطالب السياسة الخارجية لاحد الدول الفاعلة

ان يحلل الطالب التفاعلات والمواقف الدولية ومشكلات السياسة الخارجية

ان يقارن الطالب بين نظريات السياسة الخارجية، والقواسم المشتركة بين السياسات الخارجية للدول

ان يصوغ الطالب افكاره عن مفهوم السياسة الخارجية وصنعها ومشكلاتها واتخاذ القرار فيها

ان يفسر الطالب كيفية تطبيق السياسة الخارجية

ان يميز الطالب بين التعريفات الكثيرة للسياسة الخارجية ونظرياتها

قدرة الطالب على فهم تعريفات ومحددات السياسة الخارجية والقواسم المشتركة بين سياسات الدول الخارجية

قدرة الطالب على اجراء محاورات ومناقشات حول السياسات الخارجية للدول الفاعلة

ان يكون الطالب قادر على تحديد مفاهيم ونظريات السياسة الخارجية

ان يستطيع العمل في فريق

قدرة الطالب على تنمية المهارات الذاتية لديه وزيادة ثقته بنفسه

ان يكون الطالب قادر على فهم السياسة الخارجية

ان يكون الطالب قادر على اعداد البحوث واوراق العمل في مادة السياسة الخارجية

المحاضر ات

اوراق بحثية وحلقات نقاش

القاعة والسبورة

رقم التقييم
أساليب التقييم
مدة التقييم
وزن التقييم
النسبة المئوية
تاريخ التقييم (الأسبوع)
ملاحظات
التقييم الأول
النشاط والمشاركة
 
5
5%
غير محدد بوقت
 
التقييم الثاني
امتحان نصفي
1.5ساعة
30
30%
الاسبوع الثامن
 
التقييم الثالث
اختبار شفوي
10دقائق
5
5%
الاسبوع الرابع عشرة
 
التقييم النهائي
امتحان نهائي
ساعتان
60
60%
نهاية السنة الدراسية
 
 
 
 
 
 
 
 
            المجموع
100 درجة
100%